دولة مصر ترحب بصفقة تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين
دولة مصر ترحب بصفقة تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين

دولة مصر ترحب بصفقة تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مصر رحبت باتفاق تبادل الأسرى الموقع يوم الأحد بين الحكومة اليمنية والحوثيين المتحالفين مع إيران للإفراج الفوري عن 1081 سجيناً على صلة بالنزاع.

وأعربت وزارة الخارجية عن تقديرها للجهود المستمرة التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر لإبرام الصفقة.

ودعت الوزارة الأطراف المعنية إلى التنفيذ الفوري لصفقة تبادل الأسرى بما يتماشى مع أحكام اتفاقية ستوكهولم التي وقعتها الأطراف المتحاربة في اليمن في ديسمبر 2018 ، لدعم إجراءات بناء الثقة والتوصل إلى تسوية سياسية. الأزمة الممتدة في البلد الذي مزقته الصراعات.

 

مصر واليمن تربطهما روابط تاريخية قوية. منذ اندلاع الأزمة اليمنية في عام 2011 ، دعمت مصر كعضو في التحالف العربي .

ولكن أعربت مصر عن قلقها العميق إزاء التصعيد الخطير للأوضاع في اليمن ، والذي أدى إلى إعدام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على يد مليشيات الحوثي.

ولكن اتفاق مصر لنقل السلطة بين دول مجلس التعاون الخليجي اليمني الموقعة في عام 2011 في الرياض ، المملكة العربية السعودية ، لتسليم الرئيس السابق علي عبد الله صالح السلطة إلى نائبه عبد ربه منصور هادي.

خلال القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ في مارس 2015 ، دعمت مصر عملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد مقاتلي الحوثيين في الحوثيين المدعومين من إيران ، وهي خطوة تدعم الشرعية اليمنية.

الخارجية المصرية “أعلنت مصر دعمها السياسي والعسكري ، ومشاركتها مع التحالف بقوة جوية وبحرية مصرية ، وكذلك بقوة برية إذا لزم الأمر ، في ظل مسؤولية مصر التاريخية والثابتة تجاه الأمن القومي العربي والخليجي”. وقال الوزير سامح شكري في اجتماع لوزراء الخارجية العرب في شرم الشيخ.

كجزء من مشاركتها في عملية عاصفة الحزم ، أجبرت البحرية المصرية السفن الحربية الإيرانية على التراجع عن مضيق باب المندب في مارس 2015.

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *